تاريخ المسيحية
ابتدأت بعد المسيح عليه السلام بعقيدة التوحيد حسب الديانة اليهودية فقد كان السيد المسيح يدعوا اليهود لكى يخلصهم وكانت دعوته هى باحلال المحبة بدلا من سفك الدماء والتسامح ونكران الذات وعبادة الله الواحد بالصلاة بدلا من تقديم القرابين وبعد صعود المسيح واصل تلاميذه دعوته
وبعد ان انضم اليهم بولس وجه الدعوة الى غير اليهود من الرومان والأممين وكانوا من عبدة الأصنام
وقد الغى بولس الناموس وسمح لهم بالخمر واكل الخنزير بحجة التسهيل عليهم وقتل بولس عام 62 م فى روما
وقد استمر دين التوحيد بالمسيحية حتى عام 180 م حيث قدم ثوفيلوس الانطاكي الإشارة الأولي "ترياس" و التى ترجمت بشكل خاطئ فيما بعد الى "ترينتى" (الثالوث) وابتدأ ظهور فرقتين اتباع تلامذه المسيح وهم الموحدون والأخرى اتباع بولس من الأممين الذى كان لهم كهنتهم ويريدون الدين كا يرضيهم بعبادة الوثان والطقوس المناسبه لهم فكان لهم فى السيد المسيح البديل للوثن وقد ابتدأت بالمجامع التى انشأها الأمبراطور قسطنطين عام 325 م بدين الأقنوم الواحد وكان الأمبراطور وثنيا وعلى فراش الموت تعمد الإمبراطور قسطنطين كموحد من طرف يوسابيوس والكهنه هم الذين غيروا قانون الأيمان عدة مرات وكانوا يحاربون بعضهم البعض كل يفرض رأيه بالقوة وبذلك شطت المسيحية من دين سمواة للتوحيد الى دين من وضع الكهنه الوثنيين الى اقنومين ثم ثلاثه أقانيم ومخالفين تعاليم المسيح عليه السلام وفيما يلى تاريخ المسيحية
33 م صعود المسيح عليه السلام
34 م رجم استفانوس بالأحجار حتى الموت .المؤمنون يتشتتون عبر اليهودية و السامرة
اوائل المسيحيين فى السودان. التلاميذ أخذوا الإيمان إلى نوبيا (المغرب) من طرف الخصى الحبشى المعمد على يد فيلبس.
امتدت الإرسالية إلى السامريين من طرف فيلبس، التهديد الجديد.
44 م اضطهاد في أورشليم تحت قيادة الملك هيرودس أغريباس الأول، يعقوب أخو يوحنا يُعدم، و السجن و هروب بطرس.
نهاية الـ70 أسبوع سنين و تدمير الهيكل. هدم أورشليم على يد تيطس مع 4 فيالق، 600000 قتيل فى يهوذا، و عشرة ألاف يهودي علي الصليب، 90 ألف يهودي مبعوثين إلي روما كعبيد،
70 م اليهود مبعثرون في الخارج .و قبل ذلك بقليل اطاع المسيحيون تعاليم المسيح و هربوا اللي بيلا تحت قيادة سمعان هرباً من الجيش الروماني. (أنظر موسوعة المسيحين العالمية. صفحة 23- 32 . بحث فى مقارنة الكنائس و الديانات في العالم المعاصر، مطبعة جامعة أكسفورد-1982).
72 م عودة المسيحيون الذين هربوا من أورشليم في 70 م إليها. قد تم بناء كنائس مسيحية عبر جميع أنحاء فلسطين، سوريا و بلاد ما بين النهرين لكن أصبحوا يعارضون الكنائس المسيحية اليونانية بسب مشكلة تطبيق الناموس أو التوراة . هذا ما تعزوه الكاثوليكية المعاصرة لأن بولس و بطرس قد بنوا منهجية مخالفة مع الإغريق، لكن ليس هذا هو الحال. يجب أن نذكر أيضا أن لقب "البابا" قد أُطلق على أساقفة الكراسى الكبرى مثل الإسكندرية، أورشليم و انطاكية في القرن الثالث لكن ليس من أيام التلاميذ.
82 م الاضطهاد الإمبراطوري الروماني الثاني تحت دومتيان.
98 م اضطهاد الإمبراطوري الروماني الثالث تحت ترجان.
120 م قيام الكنيسة الفالدنسيانية في وديان بيدومونت بعد إرسالية بولكاربوس، تلميذ الرسول يوحنا، من سميرنا. من هذا الوقت فصاعدا انتقلت التعاليم من الأب إلي الابن ما تسلموا من الرسل باشتمال المحافظة على السبوت و رؤوس الشهور و الاعياد. أنظر المقالة: رؤوس الشهور في إسرائيل (132).
154 م أنسيتوس قد أدخل العيد الشرقي الوثنى " Easter " إلي الكنيسة الرومانية. كان مرفوض من طرف بوليكاربوس، تلميذ يوحنا الرسول، و الذى كان يرأس الكنيسة في الشرق من سميرنا و يتكلم بأسم الاربع عشريين.
الشهيد يوستينوس يكتب دفاعه الأول للإمبراطور الروماني باسم كنيسة روما. شرح أن المسيح كان الملاك العظيم للعهد القديم الذي أعطي الناموس لموسى. قال يوستينوس باسم الكنيسة في روما للإمبراطور أنه إذا التقى باناس قالوا بأنهم مسيحيون و عندما يموتون يقولون أنهم ربما يذهبون إلي السماء، فلا تؤمنهم لأنهم ليسو بمسيحيين. هذه هي تجربة المسيحي الحقيقي. كانت عادة سيئة في الكنيسة .الناس الذين قالوا أنهم عندما يموتون يذهبون إلي السماء فهم بكذابين غنوسيين.
161 م الاضطهاد الإمبراطورى الروماني الرابع، بيد مرقس أورليوس.
ملاحظة: كان الفلدانسيون أتباع محافظين على السبت موحدين و كانوا موجودون قبل ظهور فالدو. بحسب داجر و دود، تاريخ الديانة الصحيحة، (الطبعة 3 أورشليم، 1972، ص 224الخ)
180 م ثوفيلوس الانطاكي يقدم الإشارة الأولي "ترياس" و التى ترجمت بشكل خاطئ فيما بعد الى "ترينتى" (الثالوث)، بداية عقيدة "الباينيتارياتز" اثنينية اقانيم الله الذى طغى في الزمن الأول من تاريخ الكنيسة (أنظر اللاهوت المبكر للإلوهية رقم 127).
195 م إرينئوس يؤيد العقيدة الصحيحة لوحدانية طبيعة الإله فى كتابه ضد الهرطقات. يبين أن غاية المختارين هي أن يصبحوا إلوهيم أو آلهة "ثيؤى" (بكلمات أخري آلهة كما فى زك 12 : 8) حسب نص الكتاب المقدس. أنظر مقالة: المختارين كإلوهيم (رقم 1)
200 م انتشار مراعاة السبت و بدا أنها عورضت من روما. تم تطبيقه في مصر كما تبين بردية أوكسى رينكوس (200-250م).
التحق أورجينوس أيضا بالمحافظين على السبت
بالمثل كذلك أن دستور الأباء الرسل الأطهار (آباء ما قبل نيقية، المجلد 7، ص 413؛ القرن الثالث) يقول: يجب عليكم أن تحافظوا على السبت بسبب أن الله استراح من عمله فى الخلق، لكن لم يتوقف عن عمله فى العناية و التدبير الإلهى. إنها راحة للتأمل فى الناموس و ليس تسكع الأيدى
اضطهادات قاسية للأقباط المسيحيين في مصر مع الآلاف من الشهداء.
ترتليان يقول بأن الكنيسة البريطانية قد دشنت طويلا في ذلك الوقت.
235 م الاضطهاد الإمبريالي الروماني السادس تحت ماكسيمينوس.
249 الاضطهاد الإمبريالي الروماني السابع تحت القائد العسكري داسوس، محاولة منظمة تحاول إبادة المسيحية.
303 م الاضطهاد الإمبريالي الروماني العاشر والأخير تحت دقلديانوس، الذي هدم جميع الكنائس و الكتابات. تقريبا 500 آلف مسيحي تم اعدامهم خلال 10 سنوات.
314 م مرسوم ميلان للتسامح، الإمبراطور قسطنطين استغل المسيحية لأغراض سياسية و في البداية كان مؤيدا للطائفة الرومانية الذين اتبعوا مذاهب أثناسيوس، و بعد ذلك مذاهب الكبادوك. الوضعية المذهبية للكنيسة أصبحت زائغة بسبب قواعد بدون أساس، و متأثرة من طرف الغنوسية. قسطنطين يدعم أثنسيان الفرقة الضالة لأنها هي مهيمنة في روما، و كانت جماعة كبيرة، لكن قيام مجمع لأجل أريوس فى الإسكندرية، قاد للحرب مع مساعد الإمبراطور، لسنيوس و بداية المشاكل 322 - 323 م .
مؤتمر الديبوسيني
في 318 قسطنطين دعي إلي لقاء بين أسقف روما و الديبوسيني، الاساقفة الذين كانوا من عائلة يسوع المسيح.
الديبوسيني (يقصد بها حرفياً كلمة إغريقية ينتموا إلي الله في كونهم أقارب الدم ليسوع المسيح) طلبوا من سلفستر، الذي يقود روما، إلغاء تأكيده علي سلطة الأساقفة المسيحيين اليونان في أورشليم، في انطاكية، في افسس، و في الإسكندرية، و جعل اساقفة من الديسبوسينى في مكانهم. و بالإضافة طلبوا استئناف ارسال الاموال إلي أورشليم كالكنيسة الأم كما سبق.
322 م محاكمة آريوس في المجمع الكنسيِِ فى الأسكندرية قادَ نهائياً إِلى الحربِ مع مساعد الإمبراطورِ قسطنطين، ليسينيوس، و إضطرابات 322 - 323 م
325 م اجتماع مجمع نيقية. ضياع قوانين مجمع نيقية. و تأكد من بعد أنها لم تكن سوى 20، و التي بدأت تمهيد الانحرافات العاقئدية. و هى تحتوى على: قواعد المنزل لرجال الدين الذين يعيشون مع النساء،أي البتولية، الاضطهاد من طرف الموحدين (خطأ مسمون آريوسيين) و الذين يدعمون ليسينيوس، وضع نظام خدمة الايبارشيات و ضبطه للكهنة و عدم السماح للأساقفة بالمرابحة؛ و ادخال الصلاة في يوم الأحد و العبادة خلال فصل البصخة.
فصل البصخةالذي تحدثنا عنه كان في الحقيقة بداية ادخال و تناغم للاستر " Easter " مع الشرق كما هي مطبقة في الغرب فى روما من طرف نظام عبادة أتيس و من طرف الإغريق في الشرق من روما تحت المنهجية أدونيس عند الإغريق في الشرق وفي مصر تحت نظام إيزيس / أوزريس. في الواقع هذا العيد كان عيد الفصح فى الكتاب المقدس. إن قانون الإيمان بدأ تكوينه من القسطنطينية، مقدماً مفهوم البنتريانية (اثنينية اقانيم الله) كضرورة لتكوين الثلاثية و تمهيد لالاعتقادات الخاطئة أن المسيح كان "أبن الله الوحيد" و بالإضافة لغى حق المختارين كأبناء لله. قال أثناسيوس (in Ad Afros) أن هناك 318 اسقف كانوا حاضرين. آريوس قد دُعي إلي المجمع دائما، الذي بدأ في 20 مايو 325 م تحت قيادة هوسيوس الاثناسيوسى الذى من كوردوفا. قسطنطين قد انضم الي المجمع في 14 يونية. من أجل تسليم التصريح قام قسطنطين بقمع و حكم العديد من الأساقفة و نفي آريوس، ثيؤناس المارمرينى و سكوندس البطلمى إلي إليركا. كل ما كتبه آريوس قد حُرق. والذي بقي قد قبلوا قانون الإيمان في 19 يونية. انتهى المجمع في 25 أغسطس بحفلة قادها قسطنطين مع هدايا الأساقفة.
بعد المجمع بثلاثة أشهر، يوسابيوس النيقوميدى و ثيؤغنيوس النيقى، الذين اُجبروا على إمضاء الميثاق قد تم نفيهم و ثيؤدتوس اللاودوكى، الذي هو أيضا اجبر على الامضاء على هذا الملف جرى له ما جرى.
الاضطهاد راسخ تحت ضغط الموحدين (خطأ مسمى الآريوسيين) و يؤيدون ليسنيوس.
328 م يستنتج قسطنطين أن الأثناسيوسيين لم يكونوا الطائفة الدينية الغالبة و كانوا منبع التفرق و الاضطهاد في الحكم المسمى الزعماء الموحدين الخمس،(كان مقترح من قنسطنسيا، امرأة لسنيوس. غير أن ذلك محتمل جدا في كونها موحدة أو آريوسية). المشكلة مع منهجية كنيسة الموحدين أنها تتبع مقاييس العهد الجديد و لم تخص تسيير الأمم. كل أمة كانت منفصلة و موضوع مسيرها والمنهجية الدينية لهذه الأمة كانت بينهم والله. كما أن الأمة تطيع الله فإنها نالت مغفرة عند الله. كان هذا يخص الإمبراطورية مع الهيمنة العالمية و توابين الكنيسة في روما كانوا كثيرين الذين يتفقون مع هذا الرأي .بالإضافة أنهم كوَنوا منظمة التي تريد الهيمنة على العالم و التي لا تسمح أي معارضة لهذا النمط.
كنتيجة، منهجية الكنيسة الرومانية أخذت المنهج الوثنى الذي يعبد الشمس و بين الآريوسيين المسيحيين، في الحال أن لا يكون أحد مؤمن بالكتاب المقدس يمكن أن يتبع كلتا المنهجيتين.
328 م الإمبراطور قسطنطين تعمد كموحد من طرف يوسابيوس على فراش الموت.
351 م الموحدين القوطيين يطبعون الكتاب المقدس باللغة القوطية.
380 م إن المنتانيين في القرن الثاني بدأوا في عبادة الروح المقدس كنظريتهم للروح القدس بالمجيء لأخذ مكان الأبناء و إعلان الإنجيل الصحيح. وجهة النظر هذه قمعت ولكنها جرت إلي المجمع الرابع في روما في 380 حيث البابا دماسيوس الذى اتهم بالإعدام كل من ينفي الوهية الروح القدس الذي يجب عبادته مثل الأب و الابن (المرجع السابق ص 711) .بالإضافة أن في العام المقبل (381) في مجع القسطنطينية، أن الروح القدس أضيف إلي الله مثل الثلاثية،لكن ممكن بدون نجاح كبير كما اراد الكبادوك أن يكون. هذا يشكل الفرق الكبير بين كنائس الله و اتباع التثليث.
381 م مجمع القسطنطينية يرى أن تشكيل مذهب الثلاثية و تعريف الروح القدس كجزء ثالث للإله ،و لازما لمجمع نيقية .غير أن الوضعية الكاملة للمذهب لم يتفق عليها حتى مجمع خلقدونية في 451 م .إن المجمع قد رأى خروج ستة وثلاثون نصف آريوسى، مكدونيين أو مؤلمى الروح. يتكون المجمع بعد ذلك، من 150 أسقف. كان ذلك غير ممثل الكنيسة في ذلك الوقت.
امبروسيوس الميلاني ،مع ثيؤدوسيوس ربحوا التحكم فى الكنيسة الرومانية.
النزاع الأثناسيوسى / الآريوسى يقود الى اضطهاد مرير.
كانت المذاهب الاريوسية، خاصة في مسألة خلق الروح القدس من طرف المسيح ،لم تكن مذكورة في أي كتابات لآريوس. أنظرمقالة: السوسيانية، الآريوسية و التوحيد (رقم 185).
لم يكن أي إمبراطور موحد في الحكم حتى 381،عندما تكونت الثلاثية في القسطنطينية تحت حماية ثيؤدوسيوس. كانوا كلهم موحدين حتى سنة 381 ما عدا يوليانوس الذي تخلى عن دينه.
اعتقادات الموحدين مبنية علي اللاهوتية في مز 45 :6-7 و العبرانيين 1:8-9.إن المحافظين الأولين مثل إرينئوس في ليون قد حمله في القرن الثاني. هذه المعتقدات اعتنقها القوط و الفاندال و السويفى و الهيرولي، البريطانيون، اللومبارد، الألمان، وكل القبائلِ الشّماليةِ. أنظر المقالة: سبق وجود يسوع المسيح (رقم 243). جاء من تعليمات اللاهوتيين و تلاميذ الرسل الذي كَانوا مسبقا منذ قرونَ قديمةَ قبل مجمع نيقية 325، حيث العديد من هؤلاء الأساقفةِ كَانوا حاضرين. بدعة البنيتاريانيسم / اثنينية اقنيم الله قَدْ شُرِعتْ من هذا المجلسِ.
من 381 الثالوثِ قَدْ اعلنَ في القسطنطينية من لاهوت الاباء الكبادوك باسيليوس و غريغوريوس النيسى و غريغوريوس النيزنزى. دمار الايمان بواسطة اليونانيون و الرومان قَدْ بَدأَ يَبْدأَ. الترينيتاريانس / اتباع التثليث بشكل خاطئ و بلا أمانة اتهموا المذهبِ بالأريوسية، ليَعطوا الإنطباع أن مذهبهم هو مذهبُ أقدمُ وهذا نَشأَ مع آريوس في القرنِ الرابع. الترينيتاريانس / اتباع التثليث إذن بشكل متعاقب لقبوا اليونيتاريان / الموحدين الاصليين بمذهب الآريوسية و بعد ذلك يسابيوس من نيكوميديا (اليوسابية) وأساقفة آخرون أقدم كثير إِلى آريوس (الذي ما كَانَ حتى حاضر في نيقية، فقط يَكُونُ مُسْتَدْعى هناك للنّصيحةِ فى المنطقِ). الترينيتاريانس / اتباع التثليث يَتّهمُون الآريسيين بأنهم يقولون أن الرّوح كَانَ مخلوقَ من الإبنِ، بينما في الحقيقةِ هذا هو مذهبُ انبثاق الروح من الابن (الفيليوكي) الذى تَقدّمَ من مجمع توليدو، بواسطة الكاثوليك أنفسهم في القرن السادسِ. حتى اليونانيون رَفضوا أن يُشاهدونَ. الشعب الذي يُعلّمُ هذا المنظرِ كالآريوسيةِ، أمّا أن يَكُونُ غشّاش بشكل متعمّد، أو لا يَفْهمُ كفاية أَنْ تَعْرفَ ما يَقُولونَ.
382 م في 382 قام ثيؤدوسيوس الاول بالسماح للقوط الغربيين بالاقامة في الإمبراطورية ولكنهم كانوا موحدين. بالزعم أن الأباطرة، و بالخصوص فالنس، الذي حول قبائل الشمال إلي موحدين و ليس تثليثيين. القوط، الآلان و الفاندال، السويفي، الهيرولي، كانوا كلهم موحدين كما كانت قبائل التوتوانية و كان هناك عدد كبير من الاساقفة الموحدين فى مجمع نيقية. الهيرموندوري الألماني بقوا موحدين حتى القرن الثامن.
385 م إبعاد بعض السبتريانيين من بريطانيا إلي أيرلندا بعد اضطهاد بريسسيليان.
الكلتيين المحافظين على السبت
هنرى تشارلز ليا، السلطة الأولى لمحاكم التفتيش الباباوية، يسجل فى زمن بداية الاضطهاد، بالإضافة إلي التأديب القضائي للهراطقة، بان وقت الإعدام لبرسليان مع أتباعه الستة يكون في 385 م، و الآخرون يطردون إلى جزيرة البرابرة بالقرب من بريطانيا. (تاريخ محاكم التفتيش في العصور الوسطى، جزء 1. نيويورك، هاربر و و أخوة 1887، ص213) ما هي هذه الجزيرة المتوحشة؟ تبين من بعد أنها ايرلندا. كانت بريطانيا و ايرلندا الأماكن المفضلة للعذاب و مكان للعبيد في ذلك الوقت. إذ كان في الحقيقة العديد من المتهمين بالهرطقة المخلصين كانوا معاقبين في ايرلندا عدة قرون، و التي أصبت لها تأثير كبير في تلك المنطقة، و التي أصبحت المركز الرئيسي الذي ساد فيها النور تحت باتريك (القرن الخامس)، كولمبا (521-597)، و كلومبانوس (س.540-615) مثل ظلمات الطغيان البابوى التي حلت على القارة. ذهب المرسلين الدينيين من ايرلندا إلي سويسرا، بوهيميا و كييف. كانت ايرلندا واحدة من أصعب المناطق لروما لتقهرها، و هذا يوضح لماذا كل هذه الجهود مبذولة أكتر من 1200 سنة لتقهر هذه الجزيرة ألا و هي ايرلندا. (مقتبسة من تاريخ شريث أبريل - يونيو 1998، ص64-74).
الكنيسة الكلتية، التي احتلت ايرلندا، سكوتلاندا و بريطانيا لها كتابات سريالية (بيزنطية) بدلاً من الفلجاتا اللاتينية الرومانية. الكنيسة الكلتية مع الفاندال و الإمبراطورية الشرقية حافظوا على اليوم السابع السبتي. عندما هربت الملكة "مرجريت" إلى سكوتلاندا مع أبيها إدوارد أثلين، المعين ليكون في المملكة الإنجليزية، كتبت لأقربائها الإنجليز تعبيرا عن اندهاشها عن الممارسات الدينية للسكوتلانديين. بين العجائب التي يعملها السكوتلانديين، أنهم يعملون في يوم الأحد و يرتاحون في يوم السبت. و للمراسل الآخر قالت، "إنهم متعودين على إهمال اعتبار أيام الرب (الأحد)، وبالإضافة إلى استمرار في تلك الأيام كل الأعمال
"المحافظة على السبت من طرف السكوتلانديين الذين يذهبون يد في يد مع عدم قبولهم الاعتراف بالبابا، الرجل المقدس فى الامور الروحية"
"القصة الشعبية في سكوتلاندا: تاريخ مختصر كتب من طرف ب. هيوم براون (لنجسين) -يؤكد أنه في زمن مرجريت،" عمل الناس في يوم الأحد و استراحوا في يوم السبت". بطرس برسفورد اليس في الوراثة الكلتية (القسطنطينية 1992) صفحة 45 يكتب: "عندما بدأت روما في أخذ حقوقها في الكنيسة الكلتية في نهاية القرن السادس كانت هناك عدة اختلافات بينهم …السبت الكلتى محتفل في يوم الأحد. نقاش إليس قد شمل لكنيسة الكلتية في والاس، ايرلندا، كرنفال و الجال بالإضافة إلي سكوتلاندا. بدت الرومانية في سكوتلاندا و لكن لم يكن لها قوة في الشمال." هذا أعطى للملكة مرجريت حق شن الحرب الصليبية (و طريقتها فى التقنين:) عملت مرجريت كل ما استطاعت لتقنع رجال الدين السكتلانديين بإيمان الكنيسة الرومانية. هذا يتضمن العبادة فى الاحد و هو ما اكمله ابنها الملك ديفيد الأول.
و بالرغم من هذا، مع بداية الاصلاح، كان مازال عديد من المجتمعات السكتلاندية فى هيجلاند مخلصين للسبت و إن عارض احد البابا
"كتابين مطبوعين في 1963-لإحياء نزول كولمبا إلى لونا في 563"- يخصان انفسهم بالتمييز الكلتى و بينها الحفاظ على السبت. نشر د. و د سيمبسون القديسة كولومبا التاريخية فى ادينبرة. هو أكد أن كولومبا و من معها حافظوا على أيام اليوم السابع و لكى لا يجعل مجال للشك قال فى التذييل انه بالطبع السبت.
ف. و. فوست له كتاب كولمبا- حاجة للمسيح من طرف لورد الرجل الديني ديري و رافوا. طبع كتابه في لندن دري و كتب باصول الديري بعلاقة مع تذكار المهمة الكولومبية. فوست يصنف ثمانية اختلاقات كلتية. و بينهم هناك أن لهم كهنوت فى الزواج و يحافظون على اليوم السابع ألا و هو السبت". داود مارشال، العلاقة الكلتية. إنجلترا: مطبعة ستاندبورو، 1994، ص29-30.
"سبب قبول البابا غريغوريس 1 للكنيسة الكلتية كهذا الخطر الكبير و لماذا هو و أتباعه بذلوا مجهود كبير في تخريب العادات الإرلندية، التي أصبحت بديهية".
"أ. و. و م. و. أندرسون، في مقدمة لحياة أدومان الكولومبي (توماس نلسون 1961) أسقط ضوء على، ليس فقط سلوك كولمبا المحافظ علي اليوم السابع أي السبت ، لكن على "الضبط التدرجى للنصوص الكتابية" من طرف الأجيال الرومانية، في محاولة الضغط بأن يطبق الكلتين المؤمنون الأحد المقدس.
"استعمال أدومان لسباتم ليوم السبت، اليوم السابع من الأسبوع، علامة واضحة من"فم كولمبا"و أن "السبت لم يكن الأحد" ..يوم الأحد اليوم الأول في الأسبوع هو "يوم الإله موقف أدومان من يوم الأحد كبير جدا، لأنه كتب عندما كان نقيض القضية حول موضوع السبت في العهد الجديد قد تحول إلى المسيحيين "يوم الإله" (أ.أو. و م .أ.أندرسون لحياة أدومان الكولومبي (توما نلسون في نصوص القرون الوسطى ،1961 ص 25-26.)
"العهد القديم يوضح اليوم السابع أي السبت، و منذ العهد القديم حافظ المسيحيون على هذا اليوم ألا و هو السبت.
"و في إنجلترا، مسألة يوم الأحد قد تكون من بين "المسائل الدينية " التي تحدث عنها مجمع وايتباي في 664، و بالإضافة إلى تاريخ الاستر الذي لا يجب أن يولد انشقاق. المحافظة ليست فقط أسبوعياً لكن سنوياً. تفرق الكلتيين من الرومان. لكن الرومان لهم عمل كتابة تاريخ الكنيسة و إعادة كتابة اقوال الآباء
و كما مرت كتابات الأئمة الكلتية، فيما يخص باتريك كانوا دافعين الغرامة لحفاظهم على يوم الأحد، غير أنهم كانوا حافظين بيوم السبت أي اليوم السابع (من هنا، ص26-28).
"حركة الرومان التي تعمل على مسح السبت الكلتى بيوم الاحد أدت إلى ظهور "رسالة يسوع" أو "رسالة يوم الإله" الابوكريفية، و كل هذا قيل أنها حملت إلى ايرلندا من طرف الحجاج (883).
على هذا الاساس، أعطوا التزاما بان يدفعوا غرامة كبيرة للذين لم يطبقوا القوانين المطلوبة في يوم الأحد و حافظوا على عادات يهودية وصلوا في يوم السبت (من هنا، ص 28).
اليوم السابع "السبت"،كان وصية من الوصايا العشرة، الذي حافظه يسوع و لم يكن هذا اليوم مهمل في أي من الكتابات المقدسة أو منقول إلى يوم آخر.
بداية مناقشة لقاعدة كولمبا واردة في كولمبا - حاج للمسيح من طرف (الرجل الديني) ف.و. فوست ،م أ. ) الاسقف فوست هو من الكنيسة الايرلندية. كان مدعو من طرف السيد الاسقف ديري و رافو لكتابة هذا الكتاب كجزء من الحفل في سنة 1963من رحيل كولمبا إلى لونا بعد المسيح 563-مارشال ،العلاقة الكلتية، 46.
القاعدة الخامسة للكنيسة الكلتية مذكورة في قانون كولمبا "اليوم السابع محافظ عليه كيوم السبت".
396 هيمنة القوط الغربيين تحت ألاريك لليونان. لإطاعة قوانين العهد الجديد، قام بتهدم التماثيل الوثنية، و كل هذا كان في سنة 401 قاموا بغزو إيطاليا و استمروا حتى سنة 403.
416 م حكم الفاندال إسبانيا، و إسبانيا كانت موحدة. غزا القوط الغربيين المملكة الفاندالية في إسبانيا في 416. بالإضافة أن كل جهات الشمال و الجنوب كانوا موحدين. إيطاليا كانت على ما يظن موحدة، لكنها كانت دائما خاضعة للموحدين. في عام 418 الفرنجة مقيمون في أجزاء من الغال. قي نفس السنة أصبح ثيؤدوريك الأول ملك القوط الغربيين. ومع 425 سموهم بالمدمرين أو المتوحشين، الذين هم الآن موحدين، الذين أغلبيتهم تركزوا في مناطق روما. كان يتركز الفاندال في جنوب إسبانيا، والهانز في بانونيا، و القوط الشرقيين (أو يسمون بالهرولي ) كانوا في دلماسيا و القوط الغربيين و السويفى كانوا في البرتغال و إسبانيا. و الأوروبيين الهانز بقوا هناك في بانونيا حتى سنة 470 حتى انسحبوا من أوروبا .
474 م القضاء على الطوائف الدينية الشرقية
في 474 أصبح زينون إمبراطور المشرق الروماني (474-491). كانت مدارس الموحدين مزدهرة في الإمبراطورية الشرقية في الشرق، مع الأفلاطونية الجديدة التي شيدت من طرف بركلوس أصبحت مركز الأكاديمية الأفلاطونية في أثنيا في سنة 476. نظام التثليث كانت متشكلة مع مجمع خلقدونية في 451.
الفرق المصرية الكوبتية بدأت في هذا الوقت. فى 483 الباباِ سمبليسيوس قَدْ تبعه فيليكس الثالث ( 484 - 492). فى 484 طرده أكاكيوس بطريرك القسطنطينية قادَ إِلى الإنشقاق الديني الأول بين الكنائسِ الغربيِة والشّرقيِة الثالوثيين (484 - 519).
476 م باع الملك جايسريك الفاندالى شرق صقليا للملك تيودورك فسيغوث. بدأ الموحدين تحت الملك هنريك الفاندالى بأخذ خطوات ضد الكاثوليك، حيث كانوا مثلا للرحمة حتى الآن، ماعدا عبادة الأوثان. النزاع اليونيتاريان / الترينيتاريان بَدأَ الآن يُقدّمَ الإضطهاد. الترينيتاريان أو الكاثوليك / الفئة الأرثذوكسية قَدْ كانتْ الضّعيفة و ترنح الموحدين. هذه كَانتْ لتُغيّرَ بمساندةِ الفرنجة السالين
481 م أخذت مكان مظاهر فهان مامكونيان من 481-484 و نجاحه قد أعطى سلام ديني و سياسي لحركة أرمينيا .هذه الحركة قد ظهرت أيضا كوسيلة لمساعدة المحافظين على السبت آلتي تبدوا تدشينها مع بولسيان في جبال طوروس.
يتركز البوليسيان في الشرق في القرن التاسع عشر. كانت هذه الفرقة ما زالت تطبيقية في القرن التاسع عشر.يتراوح المنضمون إليها إلى أكثر من مليون رجل الذين اعدموا في مناطق أرمينيا بعد الحرب العالمية الأولى. كن هناك مليون أو أكثر من محافظين السبت الذين عدموا بعد إعادة نظر قانون بكتاشي إسلام بعد 1927. هذا الاعدام استمر عبر الهلوكوست في أوربا و في 1953 و موت سالين. توفي شلدريك و خلفه ابنه كلبس (511) الذي أصبح مبين الحكم الميزو فنحيان. في عام 484 هانرك ملك الفاندال خلفه ابن أخته جانثمود (496). و في 486 كلوفس تغلب على سياغريوس الإمبراطور الروماني في الجال. لم يكن لروما حكم في الجال.
487 م في هذا الوقت أيضا (493-487) الموحدين القوط الشرقيين قد بدأوا باحتلال إيطاليا. تغلب ثيودورك على الألماني أدوس في نهر إزونزر و ثانية بالقرب من فيرونا (489).
489 م في 489 قام الإمبراطور زينو في المشرق بهدم المدرسة النسطورية المسيحية في أديسا و بنى كنيسة القديس سيمون بالقرب من قصره. في 491 كانت العلاقات حاسمة بين الكنيسة الأرمينية و البيزنطية و روما و في 498 استوطن النسطوريين في نسبيس في فارس.
الكنيسة التي استقرّتْ من اورشليم في آرمينيا ما كَانتْ ثالوثية / ترينيتاريان ديفيسيت / الطبيعتين و كانت تحافظ على السبت. هو أيضا كَانَ المستودعَ، في إديسا، للنّصوصِ الآراميةِ و إصدارِ البيشيتا للكتاب المقدس، حتى قَمعت. السبت كان منتشراً عبر كل أنحاء الصين من طرف الكنيسة الأولى من الشرق . انظر المقالة: التوزيع العام لكنائس الله المحافظة على السبت (رقم 122).
523م توفي ثرساموند ملك الفاندال و خالفه هلدريك (حتى 530) . في 524 قتل سجسماند من طرف كلودمر ابن كلوفس1. قام القوط الشرقيين بتأسيس بما يسمون المعمدانيين الاريوسيين كما يسمون الآن معمودية القديسة ماريا في كمسمدين، رفينا في (525). و مع هذا، توفي تيودريك الأعظم و نقل إلى رفينا. أصبحت ابنته وصية عرش في إيطاليا (حتى 534).
القتل الجماعي لمسيحيين العرب في نجران و حمير (العربة) من طرف ملك اليهود العرب.
529 م الحروب الأخيرة حتى ظهور الإسلام و الإمبراطورية الرومانية
في 529 قام جوستنيان بغلق مدرسة الفلسفة في أثنيا .كان هذا الفعل موجه للوثنية لكن ضغط على التركيبية الأفلاطونية الجديدة و ضغط على المعلمين أن يذهبوا إلى فارس و سوريا ،و في السنة المقبلة تحت كوسروس 1 (531-579)، حققت فارس غايات أعلى في القراءة .هذا ما كانت مركز القراءة والتي أصبحت العالم الإسلامي ،متى كونت في القرن المقبل بالمقابل مع تقدم الموحدين القسطنطينية.
570 م في 570 كان محمد هو مؤسس الإسلام الذي ولد . و في 572 كان هناك حرب بين فارس و بيزنطة و استمرت تحت شوستروس 2 بعد صعوده في 590 إلى 628 و استقر الإسلام من 632. و من 632 كانت الانقسامات السياسية التي جرت إلى الحرب العالمية 3.
589 م أقيم مجمع توليدو .أعلن الروح أن يكون تدريجيا من الأب إلى الابن (فليوك: الكاثوليكية الرومانية ) . بالإضافة إلى أن الموحدين أخذوا وضعية مخالفة للكتابات أن الابن هو من جوهر الأب ،و لم أي علامة تقول أن الابن لم يوجد. و كان الروح القدس صحيحا أيضا .
يرفض المجمع أيضا في اتباع العبيد المسيحيين و الذي أكد أن أي يهودي يقوم ختن العبيد على اساس الخلاص 17 :12 ف. يجب أن يعاقب.
تحول القوط الغربيين الموحدين إلى الكاثوليكية، أعلان الدين فى توليدو.
597 م أرسل غريغوريوس أغسطينوس كمبشر إلى إنجلترا في 597 الذي عمد إثلبيرت في كنت و بدأ المنهجية الكاثوليكية في بريطانيا . بدأت الكنيسة في اضطهادها و التي خارج الإمبراطورية الرومانية . من ذلك كانت خارج الكنيسة الأرثذوكسية حتى التحول التدريجي للآريوسيين و التي كانت حتى القرن الثامن و كذلك من استقرار الإمبراطورية الرومانية المقدسة في 590 . كانت الاضطهادات باقية مدة زمنية كبيرة و التي أحاطت الحكم و قواعد الإمبراطورية الرومانية من 590 إلى 1850 . أنظر نص: التوزيع العام لكنائس الله المحافظة على السبت (رقم 122).
خلال 1260 سنة من 590 إلى 1850 تمت بناء الكنيسة الكاثوليكية الرومانية الاهوتية مبنية على قواعد خاطئة للفلسفة الإغريقية و المنهجية الدينية للعبادة . قبولهم للتقويم البيانية قد أدى إلى اختلافات بين الموحدة و قبائل أو الشعب الذي قرأ الكتاب المقدس و قانون الله من اجل أن تحافظ على حكمها و مهدت منهجية وطنية و عالمية للاضطهاد و القمع الذي أدى إلى إلغاء جميع القوانين السلمية في القارة الأوروبية و في آسيا الوسطى (و بعد ذلك في أمريكا ) . اعتدائها في الشرق الأقصى بما يسمى بالحروب الصليبية، التي يشع حقدها للإسلام الذي يعم الآن جزء العالم . شاهد القرن العشرين هذا الحرب الذي تقدم ضد القانون السلمي الذي يمنع المواطنة في أوربا بالاضطهاد الشامل لليهود و محافظين السبت المسيحيين في أوربا . هذا الفعل يفحص من بعد في جريدة هولوكست : الختم الخامس للاضطهاد.
www.holocaustrevealed .org
603 م تحول اللومبارد إلى المسيحية الكاثوليكية التثليثية الرومانية دخلوا الشعب الروسي في نهاية القرن العاشر ، من منهجية أرثوذكس الإغريق في القسطنطينية. ربما كان هذا قرار سياسي ،في الحقيقة الجزر في الجنوب و في أكرانيا إلى أوربا كانوا كلهم محافظين السبت ، موحدين ،اليهود و المسيح . هكذا كانوا كذلك البلغاريين الذين أتوا في نفس الوقت مثل الهانس في القرن العاشر .
أنظر نص: التوزيع العام لكنائس الله المحافظة على السبت (رقم 122).
610 م بدأ محمد ص عبادته في مكة المكرمة بأرض العربيه .
أنظر نص: المسيح و القرآن (رقم 163).
632 م الهجرة . رحلة محمد ص من مكة إلى المدينة .
1096 م الحروب الصليبية الأولى .
1147 م الحروب الصليبية الثانية .
1189 م الحروب الصليبية الثالثة .
1202 م الحروب الصليبية الرابعة.
1221 م الحروب الصليبية الخامسة.
1228 م الحروب الصليبية السادسة.
1270 م الحروب الصليبية الثامنة.
1555 م الكثير من البروستانيين (و محافظين السبت ) ألقوا في النار في إنجلترا .
1556 م فرانسيس دافيدس، أسس الكنيسة الموحدة في ترانسسلفانيا. بالرغم من أن نظام الولدانيين كان فى الشرق منذ قرون.
1579م جاء فاوستوس إلى بولونيا مع أوراق خاله. وجد الطائفة الدينية منقسمة و في الأول رفضوا قبوله لأنه لم يقبل المعمودية الثانية. يجب على معموديته الأولى أن تكون و هو كبير. في 1574 أخرج السوسنيانيين تعاليمهم عن التوحيد عن طريق الاستجوابات. طبيعة و كمالية الله كانت مرسومة و لكن الوثيقة كانت صامته فيما يخص الاهوتية التي كانت محترمة كعجيبة (من طرف الكاثوليك). قالوا أن المسيح انسان موعود و شفيع الخليقة. كان فى هذا الوقت تحديد التوحيد الجذرى و انكار سبق وجود المسيح. اتحد فوسوس سوسنيوس بالمذهب مع نفسه من سنة 1579. لقد دعى إلى زيبنبرج ليعارض مقاومة فرانسيس ديفيد (أود أفيدي) (1510 -1579) ضد الموحدة. توفي ديفيد في دفا حيث كان مسجون لوجهة نظره لطبيعة المسيح. كان الكنيسة في زيبنبورج بعد وفاة فرانسيس ديفيد تحت رئاسة أندر آس يوسي و هذه كانت كنيسة أوربا في الشرق الذين كانوا أتباع الولدانيين. و كانوا هم الكنيسة الصحيحة للإله في أوربا، أو ما نسميه بمرحلة ثياتيرا (أنظر مقالة: التوزيع العام لكنائس الله المحافظة على السبت (رقم 122) و هدف الوصية الرابعة في تاريخ كنائس الله المحافضين على السبت (رقم 170). رفض ديفيد الوجهة السوسينيانية أن المسيح، رغم أنه ليس هو الرب، لكن يجب أن يُعبد. لم تقبل كنيسة الله في أوربا أن المسيح كان موضوع العبادة. رفض عبادة المسيح كان المنظر الحاصل لكنيسة الله منذ عدة قرون، مع الوالدانيين حيث كانت كنيسة زيبنبورج جزء. ديفيد كان في السجن نظرا لأفكاره و مات في السجن. يلاحظ البابا الأعظم أيضا أن بودانوس أطيح بقيمته نظرا لأفكاره المماثلة مثل ديفيد و أعدم سنة1584. هذان الرجلان كانوا راجعين إلى إيمان بما يسمى بالأرثذوكسية. كان السوسنيين في ذلك الوقت قمعوا الوثيقة القديمة و مهدوا للوثيقة الأخرى المسماة بوثيقة راكو، التي أزيلت أيضا من طرف فوسوس سوسنيوس لم يطبع حتى 1605، سنة بعد وفاته. كانت لأول مرة مطبوعة باللغة البولونية و بعد ذلك بآللاتينية. في 1609 ازدهر السوسنيانيين. لقد بنوا مدارس، و زوايا واكتسبوا مطبعة الجرائد حيث يؤلفون العديد من الإنتاج الأدبى. هذا الآداب كان مجموع من طرف سانديوس تحت اسم المكتبة ضد التثليث. كانت أعمال فوستوس مجتمعة في عمل المسماة بيبلوتيكا فراتروم بولونورعو. كانت الكنيسة في زيبنبورج، من جهة أخرى، رفضت قانون الكنيسة و رفضت طبع الجرائد
1579 م انشقت الكنيسة الموحدة إلى جزأين بعد وفاة دافديس، المحافظين على الأحد و المحافظين على السبت. قبل آندريا يوسي إيمان الموحدين في 1567. لم يرضى بأن الموحدين كانوا معلمين لكل حقائق الإنجيل، لذا قام بدراسة الإنجيل كله. ضم المعتقدات الأخرى إلى أتباعه:
1.الفصح، أيام الفطير، البنتيكوست، (الأبواق حذفت خطأ) يوم الكفارة، عيد المظال و اليوم الأخير العظيم.
ملاحظة: عيد الأبواق لم يكن مذكور في كتاب أناشيد السبت القديم، تحت عيده الخاص. فى ص 62-67 في كتاب كوهن (طبع 1894) قيل عن النشيد أنه: كان مكتوب بالهنغارية من طرف (آندريا) يوسي، إنوك آلفنتشي، جوانس بوكني. توماس بانكوتاي، و سيمون بيتشي. ... متكوناً من 102 نشيد: 44 للسبت، 5 لرؤوس الشهور، 11 للفصح و الفطير، 6 لعيد الأسابيع، 6 للمظال، 3 لرأس السنة، 1 ليوم الكفارة و 26 لكل يوم. أنظر مقالة: السبتيين في ترانسلفانيا (رقم أ ب 2) و رؤوس الشهور لإسرائيل (رقم 122).
2.الوصايا العشر
3. قوانين الصحة (عدم أكل الدم، الخنزير، و الحيوانات الميتة)
4. الملك الألفى يدوم 1000 سنة و فى بدايته يعود المسيح و يجمع يهوذا و إسرائيل
5. استعمال تقويم الله المقدس
6. قيامتان مختلفتان: الأولى للحياة الأبدية لعودة المسيح، و الأخرى لنهاية 1000 سنة
7. الخلاص بالنعمة، لكن الناموس يجب اتباعه
8. إنه الله هو الذي يهدي قومه إلى الطريق الصواب . العالم بصفة عامة أعمي
9. المسيح هو أعظم الأنبياء، هو القدوس بين الناس، "الرب المصلوب"، "الرئيس الأعلى و الملك للمؤمنين الحقيقيين، الابن القدوس لله"
1600 م نموا التوحيد
مع التعديلات ، بدأ التوحيد في نموه. و بكلمات أخرى، ليس كل الموحدين عناصر صحيحة في كنائس الله كما أن ليس كل محافظين السبت صحيح العناصر.
كلمة التوحيد / يونيتاريان كلمة إنجليزية و التي اقتبست من اللاتينية أو نتاريوس، واستعملت لأول مرة في الدين القانوني في 1600 (معجم الدين و العصر، فن ، التوحيد جزء 12، ص 519). كان ذلك مبنى على الشخصية الواحدة لله خلافا للمذهب الأرثوذكسي للتثليث