منتديات عيون بغداد


اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
زوار منتديات عيون العراق ارجو منكم التسجيل او الدخول والعضاء ارجو منكم الرد علا المواضيع

شاطر
 

 اخبار الصحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحب
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الحب

ذكر عدد المساهمات : 386
نقاط : 1692
السٌّمعَة : 0

اخبار الصحة Empty
مُساهمةموضوع: اخبار الصحة   اخبار الصحة Emptyالسبت يونيو 05, 2010 8:31 am

الرياض:واس 2010-06-05 2:12 PM

كشف مدير عام الإدارة العامة للمركز الصحية بوزارة الصحة الدكتور عصام بن عبد الله الغامدي عن إستراتيجية وطنية لرعاية المسنين لتقديم خدمات صحية ميسورة وذات جودة عالية وشاملة ومتكاملة على كافة المستويات .
وأضاف في كلمة خلال الدورة التدريبية الأولى لبرنامج رعاية المسنين اليوم أن هذه الإستراتيجية تشمل عدة نواحي (الوقائي) و (العلاجي) و (التأهيلي) وذلك بتعاون مشترك وفعال بين القطاع الحكومي والغير حكومي من القطاعات الصحية وذات العلاقة والمهتمة بصحة المسنين .
وأشار الدكتور الغامدي إنه نتيجة الجهود المتواصلة التي بذلتها حكومتنا الرشيدة ممثلة بوزارة الصحة لتقديم أرقى مستويات الخدمات الصحية الشاملة والمتكاملة لمواطنيها لتحقيق تنمية شاملة ومتطورة للمجتمع السعودي فقد أدى ذلك إلى تحسن الوضع الصحي حيث انخفضت نسبة الوفيات في جميع الأعمار عامة وفئتي المواليد والمسنين خاصة .. وقد صاحب ارتفاع المستوى الصحي ارتفاع في المستوى الاقتصادي وتغير النمط الغذائي وازدياد العمر المتوقع عند الولادة (76 سنة للنساء و 73 للرجال) وانعكس ذلك على نمط الهرم السكاني حيث تغير وازداد حجم فئة المسنين وارتفعت نسبة المسنين في بلدنا الغالي إلى ما يقرب 4.2% ومن المتوقع زيادتها مستقبلا .
وأبان الغامدي أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن التشيخ النشط هدف يمكن تحقيقه فيما يعتبر تحولا جذريا من نموذج التركيز على الرعاية السريرية إلى نموذج تعزيز الصحة . وان يكون التشيخ النشط حجر الزاوية في سياسات الدول نحو المسنين وأن الرعاية الصحية الأولية هي حجر الزاوية للتشيخ النشط . لذا فأن منظمة الصحية العالمية جعلت الرعاية الصحية للمسنين برنامجاً ذا أولوية وله هدف أساسي هو: " إضافة حياة للسنوات وليس فقط سنوات للحياة".
وأشار انه تمشياً مع توجيهات معالي وزير الصحة حفظه الله بأهمية تفعيل برنامج رعاية المسنين وتنفيذا للتوجهات العالمية والإقليمية وحيث إن الرعاية الصحية الأولية هي المستوى الأول في تقديم الخدمات الصحية ، كما أن برنامج رعاية المسنين ضمن البرامج القائمة بالإدارة العامة للمراكز الصحية فقد أعدت الإدارة إستراتيجية وطنية لصحة المسنين بمشاركة مختصين في مجال صحة المسنين وطب الشيخوخة داخل وخارج وزارة الصحة .
ولفت الدكتور الغامدي الى أن هذه الإستراتيجية حظيت بموافقة معالي الوزير حيث واصلت الإدارة الإسراع في إعداد الخطط اللازمة لتنفيذ توجيه معاليه بتطبيق الإستراتيجية الوطنية لرعاية المسنين ومن الخطوات المهمة للتنفيذ هو تدريب العاملين الصحيين بالمراكز الصحية المشاركيين في رعاية هذه الفئة العزيزة على قلوبنا التي تشمل آباءنا وأمهاتنا وأجدادنا .
يذكر أن الدورة التدريبية الأولى لبرنامج رعاية المسنين في الفترة 22 / 6 / 1431هـ على 26 / 6 / 1431هـ تهدف إلى تدريب الأطباء ومنسقي البرنامج في المناطق والمحافظات ، كما يهدف البرنامج العام للدورة الى مساعدة أطباء الرعاية الصحية الأولية لاكتساب المعارف الأساسية والمهارات والسلوكيات اللازم ممارستها يوميا لتقديم خدمات صحية وشاملة ومستمرة للمسنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الحب
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الحب

ذكر عدد المساهمات : 386
نقاط : 1692
السٌّمعَة : 0

اخبار الصحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخبار الصحة   اخبار الصحة Emptyالسبت يونيو 05, 2010 8:40 am

سوري يتمنى طفلا يسميه اسطول الحرية بعد ابنه شافيز أردوغان



دمشق : الألمانية
أعرب مواطن سوري عن أمله في أن يرزقه الله طفلا لكي يطلق عليه أسم "اسطول الحرية" بعد أن كان سمى خامس أبنائه "شافيز أوردغان" اعجابا بمواقف الزعيمين الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

يبدو انه في ظل مواقف "عروبية" للرئيس شافيز وأردوغان وأنتشار صيتهم في العالمين العربي والاسلامي فان التعبير عن اعجاب العديد من العرب والمسلمين بهما أتخذ صيغا واشكالا متنوعة بداية من الأفراد وانتهاء بمؤسسات وحكومات ودول تأثرت بمواقفهم تلك.

عبر المواطن السوري عبد السلام الباشا بطريقته الخاصة عن اعجابه بمواقف الزعيمين "الأبرز في القرن 21 وهما عرب اكثر من أي عربي آخر " حسبما يعتقد الباشا.

وقال الباشا وهو يقترب من عقده الرابع انه يتمنى أن يرزقه الله بطفل ليسميه "أسطول الحرية" تيمنا باسم سفن كسر الحصار على غزة والتي تعرضت لهجوم اسرائيلي اسفر عن مقتل واصابة العشرات.

وقال: "شافيز أردوغان هو أسم ابني الخامس وكان ولد العام الماضي بعد الحرب الاسرائيلية على غزة ودون أن أسأل أو استشير أحدا من العائلة ذهبت لتسجيله في دوائر الأحوال المدنية حيث تفاجأ الجميع من الأسم حتى ان مختار الضيعة على بساطته قال لي ماذا هذا الأسم يا ابني سمي عمر او عبد الرحمن او ابو بكر شو بدك بالاسماء الفرنجية".

وتابع :"قلت له هذا الإسم رمز عربي وعروبي أكثر من أي شخصية عربية أو إسلامية زاودت و تزاود علينا وفوق ذلك انا مؤمن ان مواقف الزعيمين تفوقت على عروبة ملايين العرب والمسلمين".

وقال المواطن السوري إن "طفلي بات ملقب بين أخوته والأهل والاصحاب أبو العربي وترتيبه الخامس بين أخوته وجميع اسمائهم مركبة أحمد بدران محمد جبران سنا هجران علي عمران وشافيز أردوغان".

وعما إذا كان هناك فرق لدى الرأي العام العربي والاسلامي وتباين في ايهما الأفضل نتيجة اختلاف ديانة كل من شافيز وأردوغان من وجة نظره أجاب الباشا " لا اعتقد بالعكس هذا يؤكد ان الديانات السماوية سواء كانت مسيحية او اسلامية أو حتى يهودية لا تقبل الاضطهاد او الاحتلال وترفضهما ومن الخطأ التعميم ان الغرب كتلة واحدة متجانسة هو مثل باقي الشعوب فيهم الانسان الخير وفيهم الشرير او العدواني".

وأضاف بالقول:"اعتقد ان شافيز وأردوغان سطرا ملاحم تاريخية سيذكرهما التاريخ وانا اردت من تسمية أبني ان أؤكد مرة أخرى ان المسيحيين والمسلمين أخوة في مواجهة الظلم".

وأوضح الباشا وهو من قرية "بنش" التابعة لقضاء محافظة أدلب شمال سوريا على الحدود مع تركيا أنه " في البداية كان الناس هنا يقولون لي أسم أبنك صعب لكن لاحقا اعتادوا عليه والآن الجميع يسألني عن أخبار شافيز أردوغان وبعضهم يخلق جوا من الدعابة فيقولون بعد ان اجيبهم أن صحة أبني جيدة فيقولون وما هي أخبار أصدقائك الرؤساء فابتسم وأتصرف وكأنني مدير مكتبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اخبار الصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون بغداد :: اقــسـام الـصـحـة والطب :: منتدى اخبار الصحة-
انتقل الى: